نبذة عن طبيعة عمل اللجنة المركزية لاعادة تعيين المفصولين السياسيين في وزارة النفط

 

- شكلت اللجنة عام 2003 اي بعد سقوط النظام البائد وتعمل وفق القانون 24 لسنة    2005 وتعديلاته . الغاية منها أعادة شريحة مهمة من الموظفين الذين تم استبعادهم من العمل الوظيفي ابان النظام البائد.                                                                                

 وتهدف اللجنة الى انصاف شريحة مهمة من العراقيين الذين ذاقوا الامرين  من سياسات النظام البعثي البائد حيث تقوم اللجنة باستلام طلبات الاعادة الى الخدمة وكذلك تعيين من تعذر عليه ذلك لاسباب عرقية أومذهبية أو قومية ومالها من ارتباط بالواقع السياسي السابق.

 

 - شكلت اللجنة كنظيراتها في الوزارات العراقية من أعضاء وأعضاء مساندين ويتوجب اأن يكون رئيس اللجنة حاصل على شهادة في القانون على الاقل.

عمل اللجنة يختص بتدقيق ومراجعة الوثائق المقدمة من قبل صاحب الطلب والمصادقة عليها من قبل السيد الوزير ورفعها الى لجنة التحقق في الامانة العامة لمجلس الوزراء ليتم المصادقة عليها من قبلهم ثم تقوم اللجنة بالايعاز الى الدائرة الادارية لاصدار امر وزاري سواء للإعادة او للاحتساب.

 

- تتم عملية مخاطبة اصحاب الملفات المقدمة عن طريق اللجان الفرعية المشكلة في شركات القطاع النفطي.

 

- تقوم اللجنة بمراجعة الدوائر الحكومية لاغراض صحة الصدور كوزارات المالية والهجرة وبعض مؤسسات الدولة كالشهداء والسجناء بالإضافة لاستقبال المواطنين بشكل مباشر للوقوف على اهم المشاكل التي تواجههم خلال ترويج معاملاتهم في الشركات المنتسبين اليها و عقد الاجتماعات الدورية مع اللجان الفرعية في شركات القطاع النفطي.

 

-  انجزت اللجنة اعادة تعيين واحتساب خدمة لأكثر من (2554) موظف في القطاع النفطي بالإضافة لتعيين ابناء وذوي الشهداء ممن لديهم شهادات في الاختصاصات النفطية. 

 

- تقوم اللجنة بارسال البيانات الخاصة لمقدمي طلبات الاعادة الى هيئة المسائلة والعدالة للتأكيد من عدم انتمائهم الى الاجهزة القمعية ابان حكم البعث البائد.

 

- تقوم اللجنة بزيارات ميدانية لمتابعة اعمال اللجان الفرعية والوقوف على العقبات التي تواجه تلك اللجان وتقديم الاستشارات القانونية الخاصة بالفصل السياسي.

 

- تقيم اللجنة دورات لموظفي القطاع النفطي ممن لهم صلة بالفصل السياسي لتوضيح اهم التعليمات المستحدثة بالفصل السياسي بغية الوصول الى افضل النتائج وتلافي الاخطاء الادارية والقانونية.

 

- تقدم اللجنة التقارير السنوية الخاصة بعمل اللجنة المركزية الى السيد الوزير للإطلاع عليها وتقييمها.

 

- تقوم اللجنة بزيارات دورية الى الامانة العامة لمجلس الوزارء – لجنة التحقق من اعادة تعيين المفصولين السياسييين للوقوف على اهم مستجدات وتعليمات الفصل السياسي والاستفسارات الاخرى ومتابعة الملفات التي مضى عليها فترة طويلة. 

 

- احصاء عدد الملفات الغير مشمولة من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء / لجنة التحقق من اعادة تعيين المفصولين السياسيين والبالغة (1449) و اعادتها الى اللجان الفرعية الواردة منها و احصاء عدد ملفات التكليف والبالغة (297) ومخاطبة الشركات المعنية لغرض تعزيز تضررهم السياسي مع مراعاة المدة القانونية الممنوحة من قبل اللجنة اعلاه.

  

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لوزارة النفط

تصميم مركز تقنيات المعلومات و الاتصالات