نبذة تأريخية عن تشكيل الدائرة

 

 

 لا يخفى على احد ما تعرضت له المنشات النفطية العراقية من خراب وتدمير بسبب الحروب المتكررة وما تبعها من عقوبات اقتصادية  واخرها ما حدث عام 2003 حيث تعرض ما تبقى من منشات الى تدمير بالاضافة الى العمليات الارهابية التي طالـت خطوط نقل النفط والغاز وقد تضائل الانتـاج النفطي الى مستوى لا يكفي لاعادة اعمار العراق او تـسديد النفقات المتزايدة .

لذلك فكرت وزارة النفط في تطوير الحقول النفطية والغازية فكان القرار تأسيس دائـرة متخصصة في وضع نماذج العقود وتنفيذ حلقات التفاوض والمناقصات والاجراءات المتعلقة بتطوير الحقول النفطية والغازية   .

لذلك تم اختيار مجموعة من منتسبي الوزارة في مختلف االاختصاصات وعلى اسس مهنية وثم ارسالهم الى المملكة المتحدة  اواخر عام 2006لتطوير لغتهم الانكليزية في مجالي التفاوض والعقود ثم ارسلوا الى النرويج لدراسة ادارة الموارد البترولية بعد ذلك عادوا عام 2007 وتم تأسيس دائرة العقود والتراخيص البترولية الكونة من خمسة اقسام .  

لقد بدأت الدائرة فوراً عملها وباشراف مباشر من معالي الوزير والسيد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج رغم الظروف الصعبة امنيا وخدميا.

فكانت الخطوة الاولى ترجمة انظمة العمليات البترولية الى اللغة العربية ثم جولة لتأهيل شركات النفط العالمية وفق برنامج منظم ودقيق وكانت النتيجة تاهيل (35 ) من بين (120  ) شركة قدمت وثائقها .

بعد ذلك اعلنت جولة التراخيص البترولية الاولى يوم 30/6/2008 واستمرت لمدة سنة حيث تم اعداد عقد الخدمة المعياري واقامة مؤتمر النرويج وورشة عمل مع شركات النفط المؤهلة الراغبة للعمل في العراق وفي 30/6/2009 كانت المنافسة بين الشركات حيث كانت النتيجة احالة اربعة حقول من بين ثمانية معلنة .

وبنفس الاجراءات والخطوات وبعمل مستمر ودؤوب تم تنفيذ الجولات اللاحقة ( الثانية ، الثالثة والرابعة ) . وتستعد الدائرة الان لتنفيذ جولة خاصة لحقل ومصفى الناصرية وكذلك التحضيرات للجولة الخامسة .

  

استشاريو الدائرة

 

 

 

الاستشاري هو الجهة المعنية بتقديم الخدمات الاستشارية الى دائرة العقود والتراخيص البترولية لتنظيم جولات التراخيص . ادناه اسماء بيوت الخبرة التي عملت كأستشاري للدائرة منذ عام 2008

 

.( الهلال الخصيب ( خبراء عراقيون -

 

Gaffney,Cline&Associates(GCA) -

 

 

                                                                                                                                                               www.gaffney-cline.com         

                       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لوزارة النفط

تصميم مركز تقنيات المعلومات و الاتصالات